استراتيجية المحيط الازرق

 استراتيجية التسويق لشركات الديكور بإستخدام نظرية المحيط الازرق

SHARE

 استراتيجية التسويق بإستخدام نظرية المحيط الازرق هي فكرة رائدة في علم الإدارة لمساعدة الشركات في التغلب علي المنافسة ، و لذلك سنتعرف علي هذه الاستراتيجية و كيفية تطبيقها في مجال شركات الديكور.

ما هي استراتيجية التسويق

كثيراً ما نسمع عن مصطلح “الإستراتيجية” و خاصة عند مشاهدة مباريات كرة القدم ، حيث يستخدمها المعلقون للتعبير عن خطة المدير الفني و مدي قدرتها علي النجاح في مواجهة الفريق المنافس.

لذلك فالإستراتيجية هي في الأساس عبارة عن الخطة ، و إستخدامها في التسويق هو للتعبير عن الخطة التي ستتبعها الشركة لجذب العملاء الجدد.

فهي الطريقة التي تسمح للشركة بأن تستغل مواردها في زيادة القدرة التنافسية عبر تجزئة السوق و تحسين استهدافه و التركيز علي القطاعات الواعدة لتحقيق الأرباح.

ما هي استراتيجية المحيط الازرق

حتي يمكننا ان نفهم استراتيجية المحيط الازرق فعلينا تخيل ان السوق الذي نعمل به عبارة عن محيط ، و لكنه مقسم إلي لونين الازرق و الاحمر.

المحيط الاحمر

يعتبر المحيط الاحمر هو الذي تعمل به غالبية شركات الديكور سواء كانت في التنفيذ أو التوريد أو حتي التصميم ، حيث تسعي كل شركة وراء العميل عبر :

  1. خفض السعر لتقديم خدمة / منتج ذات سعر إقتصادي
  2. زيادة الجودة لتقديم خدمة / منتج ذو مواصفات مميزة 
  3. محاولة مسك العصا من المنتصف و تقديم سعر و جودة في المتوسط

لذلك فإن الصراع علي اشده بين كل الشركات لأنها تتنافس جميعا من خلال نقاط مشتركة. و مع ازدحام السوق و قلة الطلب ، فإن إمكانيات الربح و النمو تقل بالتأكيد.

بالتالي تتكدس البضائع و تقل المبيعات و تتحول الشركات إلي أعداء ، حيث يصبح هنا لون المحيط بالون الاحمر.

الطريقة الوحيدة للتغلب علي المنافسة هي التوقف عن محاولة التغلب عليها.

المحيط الازرق

المحيط الازرق هو المناطق الغير معروفة من السوق و التي تعد غير معروفة للكثير ، و بالتالي تقل فيها المنافسة و يوجد المزيد من فرص العمل و الربح.

فعلي سبيل المثال ، بدئت شركة ايكيا العمل بفكر مختلف عبر تقديم منتجات اقتصادية سهلة الفك و التركيب. و ذلك أدي بها إلي أن تسبح في المحيط الازرق بدون منافسة و تحقق أرباح هائلة. 

لذلك فإن شركات المحيطات الزرقاء تتبع مبدء إبتكار القيمة كأساس للمنافسة في العمل. فبدلا من من السعي لهزيمة المنافس فالتركيز يكون هنا علي جعل المنافسة أمراً غير مطروح.

استراتيجية التسويق للمحيط الازرق و الاحمر

بشكل عام ، اتبعت الشركات التي علقت في المحيطات الحمراء الأفكار التقليدية ، و تسابقت لهزيمة المنافسين عبر بناء موقف دفاعي من خلال النظر إلي ما يفعلة المنافسون.
بينما اتبعت شركات المحيطات الزرقاء مبدء ( إبتكار القيمة ) كأساس للمنافسة في العمل. فبدلا من من السعي لهزيمة المنافس ، فالتركيز هنا علي جعل المنافسة أمراً غير مطروح.

المحيط الاحمر

  • التنافس ضمن مساحة السوق الحالية
  • إلحاق الهزيمة بالمنافسين
  • استغلال الطلب الحالي
  • إجراء صفقة القيمة مقابل التكلفة
  • تقديم الجودة العالية أو السعر الإقتصادي

المحيط الازرق

  • خلق مساحة سوق غير مطروحة سابقا
  • جعل المنافسة أمراً غير مطروح
  • خلق طلب جديد و الإستحواذ عليه
  • كسر معادلة القيمة مقابل التكلفة
  • تقديم الجودة و السعر الإقتصادي معا

استراتيجية التسويق لبناء حدود السوق

يوجد ستة مفاهيم رئيسية بناء علي توصيات صناع المحيط الازرق لا بد منها لإعادة بناء حدود السوق ، و من ثم الإنفلات من المنافسة.

  1. دراسة الشركات الشبيهة لفهم أفضل ما لديهم ، و من ثم تقديم منتج مميز قادر علي فتح سوق جديدة. فمثلا شركة Home Depot الأمريكية الشهيرة في بدايتها استطاعت توفير مواد البناء لأصحاب المنازل بأسعار مخفضة و بحيث يمكنهم تحسين منازلهم بأنفسهم.
  2. بحث المجموعات الإستيراتيجة في مجال الصناعة مثل شركة المباني الجاهزة التي تميزت بتوفير مباني جاهزة مع إختيارات متعددة للتصميم الداخلي.
  3. النظر عبر سلسلة المستهلكين لإيجاد المستهلك المستهدف عبر سلسة المشترين سواء كان من لجان المشتريات أو العميل مباشرة.
  4. تقديم عروض لمنتجات و خدمات مكملة.
  5. الإغراء الوظيفي و العاطفي للمستهلكين مثل ستاربكس التي حولت منتج القهوة إلي جو و جلسة عاطفية.
  6. الزمن: تحليل إتجاهات المستقبل التي يشترط أن تكون حاسمة للعمل و غير قابلة للعكس و ذات مسار واضح.

إن نجاح شركات الديكور يتوقف علي قدرتها علي تجنب المنافسة و إعادة إبتكار نموذج العمل القائم.

الخلاصة إن إيجاد المحيط الازرق ليس هو نقطة النهاية ، بل هو نقطة البداية لعملية من التطور المستمر.

و يعود ذلك لأنه ما أن تلبث شركة و تجد المحيط الازرق الخاص بها و تحقق نتائج قوية في الأداء ، فسرعان ما سيظهر المقلدون من الشركات الأخري التي ستحاول إتباع نفس المسار.

لكي تتجنب شركات الديكور فخ المنافسة ، فعليها أن تراقب القيمة التي تقدمها سواء كانت علي هيئة خدمة أو منتج. و التنبه إلي ضرورة البحث عن محيط ازرق جديد عندما يبدء نموذج العمل لديها بالتماثل مع المنافسين.

Mostafa Khames

Mostafa Khames

الكاتب مهندس مصطفي خميس ، حاصل علي بكالوريوس العمارة الداخلية ، و ماجستير إدارة مشاريع التشييد و البناء من جامعة هيريوت وات ببريطانيا. عضو سابق في الإتحاد الدولي لمصممي الديكور بأمريكا (IIDA) ، و معهد تشارترد للبناء ببريطانيا (CIOB) .

إضغط هنا لإضافة تعليق او سؤال لكاتب المقال

تعرف علي المزيد ..

Sponsored Links

التعليقات ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
error: Content is protected