الفهد

الفهد و ما هي علاقته بالديكور؟ و ما معني وقفة الفهد في علم الإدارة؟

SHARE

الفهد هو اسرع الكائنات علي وجه الكرة الأرضية ، و لكن يا تري ما هي علاقته بالديكور؟ و ما هو معني وقفة الفهد Cheetah Pause في علم الإدارة؟

To see the big picture, I often favor a pause , or Cheetah Pause

الفَهْدُ أو النمر الصيّاد

الفهد أو ما يعرف بإسم النمر الصياد يعتبر أحد أسرع الكائنات علي الكرة الأرضية ، إن لم يكن أسرعها علي الإطلاق.

هذا ، و تصل سرعة الفهد بين 110 و 120 كيلو متراً في الساعة ، حيث يصل خلال 3 ثوان فقط إلي سرعة 100 كيلو متر في الساعة إنطلاقاً من وضع السبات. لذلك ، فهو أسرع من الكثير من السيارات الرياضية. 

من ناحية أخرى ، يُشتق اسم “فهد” باللغة العربية من كلمة “فَهْدَ”، و هي تعني الشديد الغضب ، و ذي الوثبات البعيدة. و الغريب ، إن الكلمة تعني أيضاً طبقا لقاموس المعاني من يُضرَب به المثل في كثرة النوم و الاستغراق فيه.

يبلغ من سرعة الفهود أنها قادرة على أن تتقدم حوالي 7 أو 8 أمتار في خطوة واحدة ، وأن تخطو 4 خطوات في الثانية. كما إن جسدها الرشيق يساعدها على الالتفاف بسرعة أثناء العدو و مطاردة فريستها.

و يُلاحظ أنها تستريح لفترة وجيزة بعد كل عملية صيد قبل أن تبدأ بالصيد مرة أخري.

معنى وقفة الفهد

In decision-making, too, quality thinking benefits from periods of thoughtful deceleration [...] as these enable you to decide whether to pivot and move in a new direction or stay the course before accelerating again

 مصطلح وقفة الفهد Cheetah Pause هو أحد المصطلحات الهامة في علم الإدارة. و المقصود به هو نقطة التوقف أو الإستراحة الإستراتيجية المتعمدة من أجل إعادة الدراسة و التقييم و التخطيط.

بعبارة أخرى ، يعود هذا المصطلح إلي السيدة / شيريل اينهورن المدير التنفيذي لأحد الشركات العالمية الكبري. ذلك حيث لاحظت شيريل إن مهارة الصيد لدي الفهد لا تعود إلي سرعته الفائقة ، بل إلي قدرته المذهلة علي الإبطاء و التوقف و الملاحظة.

فالفهد كما ذكرنا هو أسرع الكائنات. و لكن من ناحية أخرى ، فهو شديد المهارة في تغيير الإتجاه و الإنعطاف طبقا لمتطلبات الموقف.

لذلك ، فإن علم الإدارة يتطلب منا إمتلاك القدرة علي التوقف و الملاحظة ، مع إعادة دراسة و تحديد الإتجاهات لضمان التحرك في الإتجاه السليم.

هذا يعني إن التوقف أحيانا ليس نتاج فشل ، بل هو خطوة مدروسة نحو إعادة التمركز في المناطق الصحيحة.

فعلي سبيل المثال ، شركة تعمل في تجارة الأثاث المستورد من الخارج ، و طبقا لمعطيات السوق العالمية فهي تواجه صعوبة في الإستيراد. لذلك ، عليها التوقف و إعادة دراسة السوق ، و من ثم التوجه نحو التصنيع المحلي كبديل عن الإستيراد.

و هكذا ، فإن المرونة الإدارية و القدرة علي مواكبة المتطلبات المتغيرة للسوق و التوجه نحو المحيطات الزرقاء هي أحد المهارات الرائعة و التي تعرف بإسم “وقفة الفهد”

SHARE

تعرف علي المزيد ..

Sponsored Links

التعليقات ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
error: Content is protected