الالوان الباردة و الالوان الحارة

الالوان الباردة و الالوان الحارة او الدافئة و الفرق بينهما في الديكور

SHARE

الالوان الباردة و الالوان الحارة و معرفة الفرق بينهما تعد شيء هام عند تفكيرك في ديكور منزلك.

هذا يعني ، عند اختيارك الالوان فمن المهم التفكير في الحالة المزاجية التي تريد إنشاءها ، و ما إذا كنت تريد أن تشعر بالهدوء و السكينة أو بالدفء و الحركة و النشاط.

بشكل عام ، تعد الالوان أحد أهم جوانب التصميم ، فيمكن أن تخلق حالة مزاجية أو تستحضر ذكريات من مكان بعيد. كما يمكن للألوان أيضًا أن تجعلك تبتسم ، و تقلل من توترك ، و تساعدك على التجول في ليلة نوم هانئة.

لذلك ، كيف تعرف الالوان الأفضل لكل مهمة؟ هذا سؤال جيد.

نحن كمهندسين ديكور دائمًا ما نستخدم مصطلحات مثل الالوان الباردة و الالوان الحارة. و اليوم سنساعدك في فهم هذه المصطلحات بدءاً من دائرة الالوان حتي يمكنك تحديد ما الذي تبحث عنه عند اختيار الالوان لديكور منزلك.

الفهرس

دائرة الالوان أولاً

عجلة الالوان او دائرة الالوان
عجلة الالوان او دائرة الالوان

عندما يتعلق الامر بالالوان ، فعليك دائما بإلقاء نظرة إلي دائرة الالوان بصفتها المرجع الدائم ، و هي عبارة عن دائرة مكونة من 12 لون ، و مقسمة إلي ثلاثة مجموعات هي :

  1. الاساسية
  2. الثانوية
  3. الفرعية

بعبارة أخرى ، تتحرك الالوان الباردة علي الدائرة تدريجيا بدءاً من الاخضر ، و من ثم تتوقف عند الاحمر لتبدء درجات الالوان الساخنة و التي تتوقف عند الاخضر.

الالوان الباردة Cool Colors

الالوان الباردة Cool Colors

تحتل الالوان الباردة او الهادئة علي دائرة الالوان المسافة بين الاخضر بصفته اكثر الالوان هدوءا ، حتي تصل إلي الفوشيا (البنفسجي المحمر) بصفته الاقل برودة.

علاوة على ذلك ، فقد تمت تسميتها بالالوان الباردة لأنها الوان ذات تأثير مهديء للنفس ، كما إنها مرتبطة بالطبيعة حيث الاخضر لون النباتات و الازرق المرتبط بالسماء و البحر.

نتيجة لذلك ، و نظراً لكونها الوان مرتبطة بالطبيعة و ذات تأثير مهديء للنفس ، فنجد إن درجاتها المختلفة تستخدم في الاماكن التي تحتاج إلي تحقيق الإسترخاء مثل:

  • حضانات الاطفال
  •  المستشفيات
  • غرف نوم الكبار

الالوان الحارة او الدافئة Warm Colors

الالوان الحارة او الدافئة Warm Colors

تحتل الالوان الحارة او الدافئة علي دائرة الالوان المسافة بين الاحمر بصفته الاكثر سخونة ، حتي تصل إلي الكرتوزي (الاصفر المخضر) بصفته الاقل سخونة.

وبالمثل ، فقد تمت تسميتها بالالوان الساخنة لأنها الوان ذات تأثير مثير و محفز للنفس ، كما إنها مرتبطة بالشمس و النار و الحرارة ، فيمكنك ان تشاهد بالنار المشتعلة درجات الاحمر و البرتقالي و الاصفر معاً.

لذلك ، و نظراً لكونها الوان مرتبطة بالسخونة و الحركة و النشاط ، فنجد إن درجاتها المختلفة تستخدم في الاماكن التي تحتاج إلي التحفيز و السرعة مثل:

  • مطاعم الوجبات السريعة
  • صالات الالعاب

التوازن بين الالوان الباردة و الالوان الحارة

من الأشياء المهمة التي يجب تذكرها عند التعامل مع الالوان الهادئة (الازرق و الاخضر و البنفسجي) و الالوان الدافئة (الاحمر و الاصفر و البرتقالي) هي تحقيق عنصر التوازن.

علي سبيل المثال ، لا ينبغي أن تحتوي الوان غرف نوم على لون واحد فقط ، فإذا كنت تريد أن تكون غرفتك مريحة ، فاستخدم الالوان الباردة للتصميم و أضف بعض العناصر من الالوان الحارة (و العكس صحيح).

في الختام ، مرفق هنا نطق الالوان الباردة و الالوان الحارة ، و لكن يوجد مقال اخر للتعرف علي نطق جميع الالوان بالانجليزي. و إن كان لديك أي سؤال ، فرجاء كتابته في التعليقات.

Mostafa Khames

Mostafa Khames

الكاتب مهندس مصطفي خميس ، حاصل علي بكالوريوس العمارة الداخلية ، و ماجستير إدارة مشاريع التشييد و البناء من جامعة هيريوت وات ببريطانيا. عضو سابق في الإتحاد الدولي لمصممي الديكور بأمريكا (IIDA) ، و معهد تشارترد للبناء ببريطانيا (CIOB) .

إضغط هنا لإضافة تعليق او سؤال لكاتب المقال

تعرف علي المزيد ..

Sponsored Links

التعليقات ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
error: Content is protected