Virtual Reality VR

الواقع الإفتراضي Virtual Reality VR و الواقع المعزَّز Augmented Reality AR في الديكور

الواقع الإفتراضي Virtual Reality VR و الواقع المعزَّز Augmented Reality AR و الميتافيرس Metaverse عبارة عن مجموعة مصطلحات إنتشرت بقوة مؤخرا. و لكن تري ما معني هذه المصطلحات و ما هي علاقتها بفن الديكور.

ماذا يعني الواقع الإفتراضي Virtual Reality VR

الواقع الإفتراضي و كما يبدو من إسمه هو عبارة عن إستبدال المكان الذي نعيش فيه حاليا بمكان أخر. هذا المكان الأخر يكون من صنع الكمبيوتر بكل ما فيه من مباني و شوارع و أشجار و أشخاص.

فيمكنك بسهولة إرتداء نظارة الواقع الإفتراضي للإنتقال إلي هذا العالم الأخر و التجول به بدون أن تغادر مكانك الحالي. حيث يمكنك مثلا السفر إلي أمريكا أو فرنسا و دخول متحف اللوفر الشهير و مشاهدة كل المعروضات بينما أنت مستلقي علي سريرك الحالي.

في عالم الديكور هناك فوائد لا حصر لها من إستخدام الواقع الإفتراضي Virtual Reality VR ، حيث يمكنك مشاهدة تصميم ديكور منزلك و التجول به و مشاهدة كل التفاصيل قبل حتي أن تبدء في البناء.

يضمن لك هذا تجنب الأخطاء و تفادي نفقات التعديل و التغيير ، يمكنك مشاهدة الفيديو لمعرفة تأثير إستخدام ال VR علي تصميم الديكور.

ماذا هو الواقع المعزَّز Augmented Reality AR

الواقع المعزَّز هو عبارة عن إضافة مجموعة من المعلومات علي كل ما تراه سواء بإستخدام الموبايل أو نظارة الواقع الإفتراضي. فمثلا إن قمت بالنظر إلي مبني ، فيمكن التعرف علي تاريخ المبني و المساحة و عدد الأدوار و من هو المصمم و كل المعلومات الأخري.

أيضا إن كنت بصدد شراء غرف نوم لمنزلك الجديد ، فيمكنك مشاهدة كل المعلومات عن هذه الغرفة مثل نوع الخشب و نوع الدهانات و المقاسات بالتفصيل و السعر.

لذلك فالواقع المعزَّز هو عبارة عن واقع حقيقي أو إفتراضي معزَّز بالبيانات و المعلومات.

الواقع الإفترااضي هو مستقبل تصميم الديكور حيث سيكون بإمكاننا مشاهدة منازلنا و التجول بداخلها و تعديل الالوان بينما نحن ما زلنا مستلقيين في الفراش.

ماذا يعني الميتافيرس Metaverse

الميتافيرس هو عالم إفتراضي متقدم يضم كل مما يلي:

  • الواقع الإفتراضي Virtual Reality VR
  • الواقع المعزَّز Augmented Reality AR
  • السوشيال ميديا Social Media
  • العملات الرقمية Cryptocurrencies

و الهدف هو أن تدخل إلي هذا العالم الإفتراضي المتقدم من خلال مواقع التواصل الإجتماعي مثل الفيسبوك ، حيث يمكنك التفاعل مع الأصدقاء و الذهاب معهم مثلا إلي جولة سياحية في أي بلد أخر.

كما يمكنك شراء هدايا و تذكارات من هذا البلد عبر العملة الرقمية. و سيتم شحن الهدايا فعليا إلي منزلك في العالم الحقيقي.

الميتافيرس هو بوابة بين العالم الحقيقي و العالم الإفتراضي ، حيث يتحول الإنترنت طبقا لتصريح مارك زوكربيرج (مدير الفيسبوك التنفيذي) إلي بيئة ثلاثية الأبعاد.

و بذلك لا تكتفي بمجرد النظر إلي الشاشة ، بل ترتدي النظارة و تدخل إلي عمق هذا العالم الإفتراضي.

بالطبع الأمر هنا غير قاصر علي الألعاب فقط ، فكما تحول ال Virtual Reality VR إلي خدمة عالم الديكور. فإن الميتافيرس أيضا سيعمل بشكل متكامل مع الديكور.

سيمكنك مستقبلا معاينة الخامات الجديدة و اختيار الالوان ، و شراء كل ما يلزمك من أثاث و مفروشات بعد تجربة المقاسات في منزلك أونلاين للتأكد من إن كل شيء في مكانه الصحيح.

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on linkedin
Share on whatsapp

Share

م. مصطفي خميس

م. مصطفي خميس

تعرف علي السيرة الذاتية لكاتب المقال

تعرف علي المزيد ..

التعليقات ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected