إجعل بيتك اجمل بأروع إبداعات الخط العربي لأيات من الذكر الحكيم

شحن مجاني إلي جميع دول العالم

مطابخ المنزل و دليل المرأة الشامل عن كل ما يخص تصميم و ديكورات المطابخ

مطابخ

مطابخ أي بيت سواء كانت مودرن أم كلاسيك أو خشب أم الوميتال ؟ رخام أو جرانيت ؟ فكلها بدائل محيرة.

لذلك إن كانت هذة الأسئلة عن المطابخ و غيرها تدور في ذهنك و تبحثي لها عن إجابة .. فلا داعي للقلق لإنك الأن في المكان المناسب.

The kitchen is the heart of every home
المطبخ هو قلب كل بيت
The kitchen is where we spend our happiest moments
المطبخ هو المكان الذي نقضي بة أسعد أوقاتنا
Everything happens in the kitchen
كل شيء يحدث في المطبخ

تقول الحكمة السائدة إن المطبخ هو قلب كل بيت و إنه المكان الذي تقضي بة الاسرة أسعد اللحظات.

كما إنه مملكة المرأة الخاصة ، و التي تقضي بة معظم وقتها. حيث نحتاج دوما إلي القيام بالإختيار الصحيح من أجل الحصول علي النتائج المرجوة.

و من أجل ذلك يجب نتفهم إن عمل أي مطبخ ينقسم إلي عدة مراحل و التي تبدء بعمل التوزيع ثم إختيار التصميم و تحديد نوع الخامات و الإكسسوارات و من ثم إختيار الأجهزة.

توزيع
تصميم
خامات
إكسسوارات
أجهزة

لذلك سنتعرف فيما يلي علي كل التفاصيل و نجيب علي كل التساؤلات الحائرة. و حتي نتجنب الإطالة قمنا بتقسيم الموضوع إلي عدة نقاط طبقا للمراحلة المختلفة.

Table of Contents

توزيع المطابخ Kitchen Layout

التوزيع أو مرحلة التخطيط هي أول خطوة نقوم خلالها بتحديد مكان الاجهزة مثل الثلاجة و الموقد و الحوض.

كذلك نحدد عدد وحدات الارفف و الادراج و مقاساتها. و يعتمد التوزيع بشكل رئيسي علي مساحة المكان المخصص للمطبخ و مكان الباب و النوافذ.

لذلك سنتعرف أولا علي كيف نقوم بإختيار التوزيع المناسب من بين ال ( 7 ) انواع التالية و هي المطبخ الذي علي شكل حرف I & L & U & G بالإضافة إلي نظام الممر و الجزيرة و المفتوح.

تصميم حرف ( I )

I Shapped مطابخ

التصميم الذي علي شكل حرف ( I ) أو ما يعرف بإسم Linear Kitchen هو ابسط الأنواع. فهو عبارة عن قطعة واحدة بها كل الأجهزة مثل الثلاجة و الموقد و الحوض.

يناسب هذا النوع المساحات الصغيرة التي لا يزيد عرضها عن 1.5 متر لأنة لا يحتاج إلي مساحة كبيرة.

لكن يجب أن يكون الطول مناسب (تقريبا 3 متر) بحيث يمكن وضع جميع الأجهزة في صف واحد. يستخدم هذا التصميم بكثرة في وحدات البانتري و المكاتب.

تصميم حرف ( L )

L Shapped مطابخ

المطابخ التي علي شكل حرف ( L ) تعرف بإسم L-Shaped Kitchen و هي عبارة عن ضلعين متعامدين ( زاوية ) بحيث يتم توزيع الأجهزة باي منهما طبقا لمثلث الحركة.

مثلث الحركة هو العلاقة بين الأجهزة الرئيسية الثلاثة و هي الثلاجة و الموقد و الحوض ، بحيث يحب أن تشكل هذة الأجهزة مثلث تتحرك فية ربة المنزل بسهولة و يسر حتي نحصل علي مطبخ مثالي.

يناسب هذا النوع معظم المساحات في الشقق سواء الصغيرة أو المتوسطة، لذلك يعتبر أكثر الأنواع إنتشارا و إستخداما بدون منازع.

مطابخ حرف ( U )

مطابخ

النموذج الذي علي شكل حرف ( U ) أو U-Shaped Kitchen هو عبارة عن ثلاثة قطع موزعة علي ثلاثة حوائط متقابلة.

يناسب المساحة المتوسطة و الكبيرة التي لا تقل مساحتها عن 10 متر مربع.

كما يتميز بزيادة عدد الوحدات المخصصة للأجهزة أو التخزين و يحقق إستفادة جيدة من المساحة. لكن يجب أن يكون الضلع الأوسط لا يقل عن 3 متر حتي يمكن الحركة بحرية و فتح ابواب الوحدات من الجانبين بسهولة.

تصميم حرف ( G )

G Shapped مطابخ

المطبخ الذي علي شكل حرف ( G ) أو G-Shaped Kitchen هو أكبر الأنواع حيث يتكون من أربعة أضلاع موزعة علي جدران المطبخ الأربعة.

لذلك نجد وحدات المطبخ تحيط بنا من كل الإتجاهات مع وجود مساحة فقط للمدخل.

يتميز هذا النوع بكبر الحجم بحيث يمكن توفير اماكن متعددة للأجهزة الكهربائية و التخزين معا. إلا إنة يجب أن نتأكد إن المساحة لدينا تصلح لمثل هذا النوع الذي يحتاج مساحة كبيرة لا تقل عن 4*4 متر.

مطابخ الممر

Corridor مطابخ

الممر Corridor Kitchen  أو كما يبدو من إسمه هو عبارة عن قطعتين مستقلتين متوازيتين و بينهما ممر بشرط أن لا يقل عرض المطبخ عن 2.5 متر. و ذلك بحيث يمكن الدخول من جهة و الخروج من الجهة الأخري.

إنتشر هذا النوع قديما حيث كان يتم تفضيل وجود باب للمطبخ يؤدي إلي خارج الشقة بحيث يتم شراء الخضروات و مستلزمات الطعام من الخارج بدون المرور علي الضيوف.

إلا إن هذا التصميم لم يعد منتشرا في المنازل حاليا و يقتصر استخدامة في المطاعم.

تصميم الجزيرة

American مطابخ

الجزيرة Island Kitchen هو عبارة عن اي نوع من المطابخ السابقة مثل I & L & U & D مضاف إلية طاولة مستقلة في وسط المطبخ تعرف بإسم الجزيرة.

تكون هذة الجزيرة ذات إرتفاع منخفض و تقدم فائدة رائعة لربة المنزل التي يمكنها إستخدامها و الحركة حولها من جميع الجهات.

إلا إن عيوب التصميم الجزيرة هو إحتياجة لمساحة كبيرة في منتصف المطبخ ليتم وضع الطاولة و الحركة حولها.

مطابخ مفتوحة (الأمريكي)

المطبخ المفتوح و المعروف كثيرا بإسم الأمريكي American Kitchen و قد تمت تسميته بهذا الإسم بسبب إنه يكون مفتوح علي الصالة أو الشقة بشكل عام بدون وجود حوائط تفصل بينهما.

يعتمد جمال هذا النوع علي جودة مصمم الديكور الذي يمكنه الربط بين شكل المطبخ و بين ديكور الصالة بحيث يكون كل منهما ملائم للأخر.

 من مميزات التصميم الأمريكي هو إنة يعطي إحساس قوي بإتساع المكان بسبب عدم وجود الحوائط.

إلا إن الكثير يري بإن عدم وجود خصوصية و إمكانية رؤية من هم بالداخل يعتبر من عيوب هذا التصميم.

في النهاية يمكننا القول إنة سواء كان مطبخنا صغير أو كبير فالمهم هو حسن إستغلال المساحة و الإستفادة من كل سنتيمتر من خلال عمل التوزيع الصحيح للمطبخ

تصميم مودرن و كلاسيك Kitchen Design

بعد إنتهاء مرحلة التوزيع و عمل ما يعرف بإسم المخطط Kitchen Layout نبدء في مرحلة التصميم و هي تتعلق بشكل و الوان المطبخ أو مايعرف بالهوية التي يفضل أن تكون متناسقة مع الديكور العام للمنزل.

هذا و بالرغم من وجود مدارس تصميم مختلفة، إلا إن اشهر انواع التصميمات و أكثرها إستخداما هي التصميمات المودرن و الكلاسيك. لذلك سنتعرف عليهما بالمزيد من التفصيل.

مطابخ كلاسيك

نموذج مطابخ كلاسيك

مطابخ كلاسيك Classic Kitchen هو مصطلح يعني تلك المزودة بالتفاصيل و الزخارف المتعددة مثل الكرانيش و الحفر ( الأويما ).

و الكلاسيك هو طراز تاريخي قديم إلا إن التصميمات الكلاسيك بشكل عام تتميز بإنها غير مرتبطة بوقت معين. فالأثاث الفرنسي علي سبيل المثال لا يزال موجودا في معظم منازلنا حتي الأن.

يحتاج عمل تصميم كلاسيك إلي مساحة كبيرة نوعا ما حتي يمكن إبراز جمال التفاصيل.

يعد الخشب هو الخامة الحقيقية التي تبرز جمال الكلاسيك. فالمطابخ الالوميتال لا تصلح لعمل التصميمات الكلاسيك.

مطابخ مودرن

نموذج مطابخ مودرن

مطابخ مودرن Modern Kitchen أو ما يعرف بإسم التصميمات الحديثة و هي احد مدارس التصميم التي تركز علي البساطة مع التخلي عن الزخارف و النقوش.

لعمل مطابخ مودرن يتم استخدام خامات حديثة مع دمجها بالإضاءة و الإكسسوارات الإستانليس إستيل المميزة لخلق روح عصرية.

كذلك فإن تصنيع المودرن لا يحتاج إلي مساحة كبيرة حيث إن التركيز هنا ليس علي التفاصيل مثل الكلاسيك. و لكن الإهتمام يكون بالخامات و الالوان.

إن إختيار التصميم المناسب يعتمد علي شخصية و ديكور المكان بشكل عام و لكن غالبا ما نفضل عمل المطابخ الكلاسيك في المساحات الكبيرة ، أما المودرن فيصلح للمساحات الكبيرة و الصغيرة.

الخامات Materials

الأن و بعد أن تعرفنا علي مرحلة التوزيع و التصميم ، نبدء في مرحلة هامة و هي اختيار الخامات. و تشكل هذة المرحلة الكثير من الحيرة بسبب وجود العديد من الخامات و الأسماء.

تصنع المطابخ بشكل عام من الخشب أو الالومنيوم أو الإستانليس استيل. و لكن الإستناليس إستيل يقتصر إستخدامها علي الفنادق و القري السياحية التي تحتاج مطابخ ضخمة يعمل بها عدد كبير من الأفراد.

و ذلك حيث يتميز الإستانليس إستيل بدرجة مقاومة عالية للحرارة و المياة كما إنة سهل التنظيف. إلا إنة مرتفع التكلفة بشكل كبير لذلك يقل إستخدامة في المنازل.

لذلك تعتمد معظم المنازل علي مطابخ مصنعة من الخشب او الالومنيوم بصورة رئيسية و ذلك علي النحو التالي:

مطابخ خشب

نموذج مطابخ خشب

الخشب سواء كانت طبيعي أو صناعي يعتبر هو أكثر أنواع المطابخ إنتشارا. و يتميز ذلك بوجود انواع متعددة من الخشب ببدائل مختلفة تناسب جميع الميزانيات.

يتكون أي مطبخ يتكون من علب kitchen cabinets منها جزء سفلي بإرتفاع 90 سم و جزء علوي بإرتفاع 60 سم. تصنع هذة العلب من الواح الخشب من الداخل.

أما الأجزاء الظاهرة فيما يعرف بإسم الضلفة أو الباب فيتم إستخدام خامات أكثر فخامة لأن هذا هو الجزء الظاهر من المطبخ.

يستخدم في ذلك الخشب الطبيعي و الخشب الصناعي علي السواء مع التطعيم بالزجاج أحيانا.

الخشب الطبيعي و الصناعي

نظرا لوجود أنواع كثيرة من الخشب الطبيعي و الخشب الصناعي فيمكن الإطلاع علي المقالات التالية التي تحتوي علي شرح تفصيلي لكل انواع الخشب.

من الجدير بالذكر وجود مجموعة كبيرة من الخامات الحديثة التي تستخدم حاليا في المطابخ و تشترك في كونها عدة طبقات من القشرة يتم تركيبها علي الواح الخشب تحت الضغط و الحرارة مثل:

  • الأكريلك Acrylic
  • البولي لاك Ploylack
  • الجلوس ماكس GlossMAX
  • اليوفي لاك  UV Lak

و عند إضافة هذة الخامات إلي الواح الخشب يكتسب مميزات إضافية تختلف من نوع إلي أخر و لكنها تشترك في الخواص التالية:

  • تتحمل الضغط و درجات الحرارة العالية
  • تناسب الإستخدام في المطابخ و تقاوم بخار المياة
  • ذات سطح زجاجي شديدة اللمعان
  • تتوافر في مجموعات متنوعة من الألوان
  • مقاومة للمواد الكميائية
  • لا يتغير لونها بمرور الوقت

لذلك يفضل عند عمل مطابخ خشب أن تكون العلب الداخلية من الكونتر أو الشيبورد و تكون الضلف من الخشب الطبيعي مثل الأرو أو الخشب الصناعي مثل البولي لاك أو أي بدائل أخري علي نفس المواصفات.

مطابخ الوميتال

نموذج مطابخ الوميتال

الالوميتال أو الالومنيوم و هما نفس الشيء بمسمي مختلف ، حيث تصنع المطابخ هنا من قطاعات الالومنيوم.

تتميز بقدرتها علي مقاومة المياة و الرطوبة العالية لذلك تسخدم بكثرة في المطابخ المعرضة للرطوبة و كثافة إستخدام عالية. 

كما يعتبر الالومنيوم خامة مقاومة لنمو الفطريات و لا يساعد علي انتشار الحشرات و سهل التنظيف و الغسيل بالمياة.

لكن يعيب عمل المطابخ الالوميتال هو إن التصميمات قد تكون غير جذابة للبعض عند مقارنتها بالمطابخ الخشب. و للتغلب علي ذلك يتم اللجوء لعمل المطابخ الخمشونيوم.

المطابخ الخشمونيوم هي عبارة عن مطابخ الوميتال و لكن يتم إضافة دهان بنفس شكل الخشب حتي يصبح الالومنيوم بنفس لون و شكل الخشب.

رخام أم جرانيت

السؤال الشهير هنا هو هل نقوم بعمل مطابخ رخام أم مطابخ جرانيت؟

الإجابة بإختصار هي إن الجرانيت أقوي من الرخام و يعتبر مناسب أكثر للإستخدام من حيث الصلابة و مقاومة امتصاص السوائل و سهولة التنظيف.

إلا إن الرخام يتفوق علي الجرانيت من حيث الشكل. فشكل عروق و تجزيعات الرخام التي تكسبة المظهر المميز لا تتوافر في الجرانيت الذي يبدو مثل النقط المختلفة الأحجام.

للتعرف بالتفصيل علي الفرق بين الرخام و الجرانيت يمكن الإطلاع علي المقارنة في المقال المرفق.

الإكسسوارات Accessories

نموذج مطبخ خشب بتصميم رائع

للأسف فإن معظم مشاكل المطابخ تكون نتيجة سوء أنواع الإكسسوارات المستخدمة، فكثيرا ما نشاهد تفسخ ابواب الضلف و عدم إغلاق الأدراج بشكل جيد.

و ما يزيد من حجم هذة المشكلة هي عدم قدرتنا علي التفرقة بين الإكسسوار الجيد و الرديء لأنهما متشابهان تماما و يصعب التفرقة بينهما.

إذن ما هو الحل ؟

الحل هو أن نتأكد من جودة الشركة المصنعة للإكسسوارات و التي يكون إسمها مطبوع علي المفصلات أو مجاري الأدراج. فهناك شركات عالمية متخصصة مثل شركة بلوم Blum أو هيتتش Hettich أو أي شركات أخري يكون مصدرها دول الإتحاد الأوربي لأنها تكون ذات جودة عالية.

أما الإكسسوارات الغير معروفة المنشأ فلا ينصح بها تماما لأنها قد لا تعمل بشكل جيد بعد فترة بالرغم من إنها قد تبدو جيدة في البداية.

كذلك يفضل إستخدام الإكسسوارات السوفت كلوز Soft Close أي التي تغلق ببطء. فهي تكون قوية التحمل و تساعد علي تجنب الصدمات و الصوت العالي عند إغلاق الضلف و الأبواب.

الأجهزة Appliances

مطبخ يحتوي علي موقد و فرن منفصلين

بالرغم من إن الأجهزة Appliances غالبا ما تكون هي الخطوة الأخيرة في عمل المطبخ إعتمادا علي إستخدام الأجهزة التقليدية المتعارف عليها.

إلا إنة يجب تحديد عدد و نوع الأجهزة المطلوبة في المطبخ أثناء مرحلة التوزيع حيث إن بعض الأجهزة يكون لها مقاسات خاصة مختلفة عن المقاسات التقليدية.

فهناك موقد (بوتوجاز) بعرض 60 سم أو 90 سم حيث توجد انواع قطعة واحدة تحتوي علي عيون الإشعال و الفرن معا. بينما هناك أنواع اخري يكون الفرن منفصل عن عيون الإشعال كما نشاهد بالصورة التي بالأعلي.

كذلك يفضل البعض إستخدام الثلاجة بحيث تكون مكشوفة و ظاهرة. بينما يفضل البعض أن تكون الثلاجة مخفية في المطبخ.

و كما ذكرنا من قبل فإن الثلاجة و الموقد و الحوض هما الأجهزة الرئيسية التي لا يمكن الإستغناء عنها في أي مطبخ.

أما الأجهزة الإضافية فتشمل غسالة الأطباق و الميكرويف و شفاط التهوية و غسالة الملابس و اي إضافات أخري تراها ربة المنزل ضرورية.

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pinterest
Share on whatsapp
Share on telegram

تعرف علي المزيد ..

التعليقات ..

14 فكرة عن “مطابخ المنزل و دليل المرأة الشامل عن كل ما يخص تصميم و ديكورات المطابخ”

    1. أهلا ياسمين .. إن كان لديكي أي إستفسار عن المطابخ فسنكون سعداء بذلك

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected

هل يمكن أن تعيش في شقة 24 متر فقط ؟