فريق العمل

فريق العمل و لماذا يفوز الفريق الصغير طبقا لقانون “متكالف”

SHARE

فريق العمل هو الأساس لنجاح أي شركة ، و لكن لماذا يفوز الفريق الصغير دائما طبقا لقانون “متكالف” Metcalfe’s law الشهير في علم الإدارة.

بشكل عام ، الفريق هو مجموعة من الناس تسعي لعمل و تحقيق هدف مشترك ، لذلك تسمي فريق عمل.

بالإضافة إلي ذلك ، فالعمل الجماعي هو الوسيلة التي تمكن الشركات من تحقيق أهدافها التي يعجز الإنسان عن تحقيقها بشكل فردي.

Metcalfe's law states that the value of a telecommunications network is proportional to the square of the number of connected users of the system

و لكن يجب أن يكون العمل الجماعي منظّما بشكل دقيق حتّى يتمكّن كلّ فرد من تأدية دوره ، و يساهم و يؤدي ما عليه فيحقّق بذلك الهدف الجزئيّ الذّي يؤدّي بدوره في حال تحقيقه إلى النّجاح الجماعيّ لفريق العمل.

و مع ذلك ، فإن الزيادة المطردة لعدد الأشخاص في فريق العمل لا تؤدي بالضرورة للنجاح ، فهناك ضوابط لضمان تحقيق سيولة في التواصل بين أعضاء الفريق.

فريق العمل و لماذا تفوز فرق العمل الصغيرة؟

ينص قانون متكالف Metcalfe’s law على أنه في كل مرة نضيف فيها مستخدمًا جديدًا إلى شبكة ، يزيد عدد الاتصالات بشكل متناسب مع مربع عدد المستخدمين.

بالطبع ، يعد هذا نوع من النمو و لكن ماذا يعني ذلك في علم الإدارة؟ أو ماذا يمثل لشركتك و فريق العمل الخاص بك؟

تخيل كيف يجب زيادة التفاعلات الاجتماعية للتواصل و الإعلام بشكل صحيح في الفرق الكبيرة.

بالإضافة إلي ذلك ، فإن هيكل العقل لا يستطيع التعامل مع عدد كبير جدًا من العلاقات.

فريق العمل
قانون متكالف Metcalfe's law

يقال إن هناك ما يقرب من 5 أشخاص يمكن أن تكون لنا علاقات قوية معهم ، و 15 شخصًا آخر يمكن أن تكون لنا علاقات أقل حدة بقليل.

فكر في الفرق الرياضية ، على سبيل المثال. نادرًا ما يكونون أكبر من 15 شخصًا.

نتيجة لذلك ، فإن الشركات القوية إبتعدت عن التسلسلات الهرمية الإدارية التقليدية. و بدلاً من ذلك ، يقومون ببناء أنفسهم كشبكات لا مركزية من الفرق.

هذه الشبكات ليس لديها عدد من المديرين المتوسطين. إنها تتميز بفرق مستقلة للغاية حيث يهتم الأعضاء بالاتصال والتنسيق والتعاقد مع أنفسهم.

ولكن كما يوضح قانون Metcalfe ، عندما لا يكون هناك مديرين ، يجب أن تكون الفرق صغيرة. و صغيرة بما يكفي بحيث لا يثقل كاهل الأعضاء بالتواصل و المعلومات التي لا تستطيع أدمغتنا التعامل معها.

ما هو العدد الصحيح لتكوين فريق العمل؟

تعلمنا في التصميم و الالوان إن إستخدام لونين أفضل من لون واحد ، و إن ثلاثة أفضل من أربعة الوان. و لكن ، عندكا يتعلق الأمر بقريق العمل فربما لن تجد إجابة واضحة.

و لكن ، إذا لاحظت الأمور من حولك ، ستجد إن أغلب الفرق الصغيرة تتكون من حوالي 4 أو 5 أشخاص ، بينما الفرق المتوسطة من 5 إلي 10 اشخاص.

الفرق الكبيرة قد تصل إلي 50 شخص أو أكثر ، و لكن حتي الفرق الكبيرة يجب أن تتكون من مجموعات صغيرة لضمان قوة التواصل بين أعضاء الفريق.

الحقيقة ، إن انواع الفرق و اعدادها هو إنعكاس للشركة و العمل الذي تقوم به ، و كيفية تنظيم مشروعاتها بمرونة و إتقان.

SHARE

تعرف علي المزيد ..

Sponsored Links

التعليقات ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
error: Content is protected